٦ خطوات عملية لتنظيم ملفاتك كمصمم

ملاحظة: المقال مترجم من موقع 99designs يمكنكم الإطلاع على المقال الأصلي
أنا مهووس بالترتيب والتنظيم، أرغب في رؤية كل شيء من حولي منظم ومرتب،  وبالتالي يسهل فهمها وتصنيفها وإدارتها. ولكن إذا كنت تعتقد أن التنظيم المفرط ليس شيئًا جيدًا ، فأن كونك غير منظم اسوأ بكثير جداً. خاصة عندما يتعلق الأمر بالعثور على ملفات مشروع ما وإدارتها.


لماذا قد احتاج إلى نظام للملفات ؟

إذا كنت بدون نظام ملفات حتى الآن ، فقد تشعر بالراحة عند نقل ملفات تصاميمك إلى مجلد وإيجاد طريقة مناسبة للفرزها لاحقًا. يستمتع بعض الأشخاص بالحرية الإبداعية التي تأتي من اسلوب مراكمة الملفات. ولكن شعورك بهذا الشكل لن يغير حقيقة أن وجود آلية تنظيم للملفات يوفر بعض المنافع المفيدة:

  • سيساعدك التنظيم على التصميم بشكل أفضل! في كل مرة تقضي فيها أكثر من 30 ثانية في البحث عن ملف ما، فأنت بهذا تقاطع التدفق الطبيعي للإبداع (تسلسل حبل الأفكار) ويبدأ التوتر في الزحف عليك. وغني عن القول عن أضرار هذا على العمل.
  • ستستعيد شعورك بالتحكم في عملك. إن ترتيب الأشياء ، مهما كانت صغيرة ، يمنحك شعورًا جيدًا بأنك رب العمل في المنزل (أو القرص الصلب). سيتعزز هذا الشعور في عملك وستكون أكثر ثقة بشأن قراراتك التصميمة أيضًا.
  • سوف تتعلم درس تصميم قيم. التصميم يدور حول وضع الأشياء الصحيحة في المكان المناسب ، بالترتيب الصحيح. بمعنى آخر ، يتعلق الأمر بفهم الأجزاء المنفصلة على ما يبدو. يمكنك استخدام هذا النوع من التفكير لتصميم الشعارات أو المواقع الإلكترونية أو السيارات أو تأليف الموسيقى أو تصميم المصاعد أو أنظمة حفظ الملفات. التصميم يدور حول التنظيم والهيكلة. وهنا كتاب رائع يتحدث عن مبادئ التصميم.

في حين أن وجود أي نظام لحفظ الملفات هو أفضل من لا شيء ، فإن هناك بعض طرق التنظيم تتناسب مع المصممين أكثر من غيرها. وفي هذا المقال سأستعرض لكم نظام حفظ الملفات الذي استخدمه شخصياً وقد أفادني مع عدد كبير من المشاريع المختلفة.

٦ خطوات عملية لتنظيم ملفاتك كمصمم:

  1. أحرص على أن يكون لك مجلد واحد بداخله كل أعمالك.
  2. أنشئ لكل زبون مجلد واحد منفصل.
  3. أنشئ مجلد منفصل لكل مشروع في نفس مجلد الزبون
  4. أنشئ مجلدات حفظ خاصة بكل مشروع كالتالي:
  • مواد الزبون: هذا هو كل ما أحصل عليه من العميل أثناء المشروع. الملفات والمستندات والملاحظات ... سمها ما شئت.
  • إدارة العمل: العروض الفنية للمشروع، والعقود، والتقديرات ، والجداول الزمنية ، والمقترحات وكل ما يتعلق بجزء "إدارة العمل" من المشروع.
  • المواد والعناصر: الصور والمتجهات (الفيكتورات) والأيقونات وعناصر التصميم الأخرى التي تستخدمها في تصاميمك. بمعنى آخر ، كل ما هو جزء من التصميم النهائي يجب أن تحفظه هنا.
  • التصميم: الأسم يقول كل شيء. هنا يمكنك الاحتفاظ بملفات التصميم الفعلية ، والأشياء التي تعمل عليها. عادة ، يجب ألا يحتوي هذا المجلد على أي شيء آخر غير قائمة بملفات تصاميمك في إصدارات مختلفة أو مراحل مراجعة. تذكر أن جميع الملفات المستخدمة لإنشاء تلك التصميمات ، مثل الصور أو الرموز ، يجب أن تدخل مجلد المواد والعناصر.
  • النتيجة النهائية: يحتوي على جميع الملفات النهائية الجاهزة لتسليمها إلى الزبون. بالنسبة لمشاريع الطباعة ، هذا هو المكان الذي تضع فيه ملفات ما قبل الطباعة التي يمكن إرسالها إلى الطابعة ، مثل الـ PDF والخطوط المرفقة وما إلى ذلك. بالنسبة لمشاريع الويب ، هذا هو المكان الذي تضع فيه نسخة HTML الفعلية للموقع ، في حالة قمت بالتكويد أيضاً.
ربما وصلت الفكرة الآن، هذا الهيكل يعكس تقريبًا المراحل المختلفة التي يمر بها مشروعك ، والملفات المتعلقة بهذه المراحل. إذن ، أين ستجد تلك الصورة الرائعة التي كنت تستخدمها في مشروع بروشور سياحي؟ صحيح ، إنه موجود في مجلد المواد والعناصر. ماذا عن ملف جاهز للطباعة؟ بالطبع ، في مجلد النتيجة النهائية.

  1. حفظ التغييرات كملفات منفصلة: كلما قمت بإجراء تغييرات على أي تصميم ، لا تقم بحفظه مرة أخرى على الأصل. بدلاً من ذلك ، استخدم أمر "حفظ باسم ..." لحفظ الملف تحت إصدار جديد. وبهذه الطريقة ، يمكنك تتبع عدد التغييرات أو التعديلات التي اجريتها على التصميم.
  2. تسمية ملفاتك بشكل سليم: 
  • الشعار نهائي
  • الشعار نهائي ٢
  • الشعار النهائي
  • الشعار النهائي النهائي
  • الشعار الخاتم
  • الشعار - والله انه النهائي ( هههه )
غالب المصممين يعانون من "النهائي" والسبب يعود في تعريفنا إلى ما معني "نهائي" أصلاً فهذه التسمية ليست عملية ومناسبة لتسمية الملفات - أنت لا تعرف ما إن كان الملف نهائي أم لا - وكذلك الزبون. الطريقة الأفضل والأسهل للتعامل مع الملفات هي إضافة رقم إلى نهاية اسم الملف كلما غيّرت أو صنعت نسخة بديلة منه ، حتى تحصل على موافقة نهائية من العميل. وبالتالي بدل التسميات السابقة سوف يكون ترتيبك كالتالي:
  • شعار -١
  • شعار -٢
  • شعار -٣
وبهذه الطريق سوف تعرف بأن الملف صاحب اكبر رقم ملحق هو التغيير النهائي، وكذلك الزبون يمكنه تتبع التعديلات والتغييرات بسهولة كونه يتعامل مع ترقيم متسلسل واضح. وفي حالة اختار الزبون نسخة من العمل قديمة (شعار -٢) مثلا عندها قم بفتح الملف وعمل (حفظ بإسم) (شعار -٤) حتى لو لم تقم بإجراء أي تغيير أو تعديل عليه. لتتجنب نسيان أي نسخة استقر عليها الزبون وتعرف مباشرة أنها ذات آخر رقم.

كيف تفهم الملفات؟

مثلما يقوم الأشخاص بتنظيم منازلهم بعدة طرق ، فإن لديهم نفس عدد طرق تنظيم ملفاتهم. النظام الذي وصفته أعلاه ليس مثاليًا ولن يحل جميع اشكالياتك ، لكنه بداية عملية جيدة ويوفر إطارًا قويًا يمكنك من العثور على ملفاتك وإدارتها حتى لو كانت عشرات المشاريع.

أخبرنا بكيفية تنظيمك لملفاتك وتصاميمك ؟

تعليقات