برنامج تنظيم وإدارة الخطوط في جهازك ...

 


الفكرة

تطبيق FontBase هو منصة خطوط عالمية، يمكن أن تغطي جميع مهامك المتعلقة بالخطوط. كما يمكنك من خلاله استخدام الخطوط بدون تحميلها في مجلد الخطوط الخاص بالنظام وكذلك تنشيطها وقت الحاجة اليها والغاء تنشيطها عند عدم حاجتك إلى الخط وانتهاء استعمالك له وبهذا تتجنب اللآلاف من الخطوط التي قمت بتثبيتها.

تثبيت البرنامج

FontBase هو تطبيق مجاني. يمكنك بسهولة تنزيل حزمة التثبيت للأنظمة من:

  1. Mac:
  2. fontba.se/downloads/mac
  1. Windows:
  2.  fontba.se/downloads/windows

المسار الافتراضي للتثبيت على نظام التشغيل Mac هو في مجلد التطبيقات، ولنظام التشغيل Windows هو

C:/Users/USERNAME/AppData/Local/Programs/FontBase

يتم حفظ جميع بيانات المستخدم المحلية

على نظام التشغيل Mac
~/Library/Application Support/FontBase

على نظام التشغيل Windows
C:/Users/USERNAME/AppData/Roaming/FontBase

ملاحظة هامة:
إذا كنت ترغب في إعادة تعيين FontBase إلى حالته الافتراضية، يمكنك ببساطة حذف المجلد الذي يحتوي على البيانات المحلية. يرجى ملاحظة أنه ستفقد جميع مجموعاتك وإعداداتك إذا فعلت ذلك.

 

الاستخدام الأساسي

عند تشغيل FontBase لأول مرة، سيكون البرنامج فارغًا وليس لديه أي خطوط. سيقترح التطبيق عليك إضافة خطوط النظام الخاصة بك أو سحب وإسقاط مجلد بالخطوط للبدء في استخدامها. عند إضافة أي خطوط إلى التطبيق، فإنها تنسخ بشكل افتراضي إلى مجلد FontBase الرئيسي، والذي يقع بشكل افتراضي في /Users/USERNAME/FontBase على نظام التشغيل Mac، و C:/Users/USERNAME/FontBase على نظام التشغيل Windows. لذلك، إذا كنت ترغب في إضافة أي خطوط إلى التطبيق، يمكنك ببساطة نسخها إلى هذا المجلد. عند إضافة خطوط النظام الخاصة بك، كما يقترح التطبيق عند البدء، فإنها ستنسخ أيضًا ببساطة إلى ذلك المجلد، حتى عندما تقوم بتثبيت خطوط جديدة يدويًا، فلن يتم عرضها في FontBase. لتمكين هذه الميزة، تحتاج إلى استخدام إعدادات المجلدات المراقبة.

بعد إضافة بعض الخطوط، يمكنك عمل الوظائف التالية:

  •  البحث عن الخطوط.
  • استكشاف صفحة المعاينة.
  • تنظيم الخطوط في مجموعات.
  • تطبيق أنماط مختلفة.

عندما تحتاج إلى استخدام بعض الخطوط في البرامج الأخرى، فما عليك سوى تنشيطها، عن طريق النقر على الدائرة الرمادية بجوار اسم الخط. عندما يتحول الدائرة إلى اللون الأخضر، فإن الخط جاهز للاستخدام في أي من برامجك.

 


تنشيط الخطوط

تنشيط الخطوط هو طريقة فعالة لإدارة الخطوط الخاصة بك واستخدامها فقط عند الحاجة، دون إضاعة موارد النظام.

جميع الخطوط تتم إضافتها إلى FontBase بحالة غير نشطة. لتنشيط الخط، تحتاج إلى النقر على الدائرة على الجانب الأيسر من اسم الخط. يجب على معظم التطبيقات (مثل Photoshop و Sketch وغيرها) التعرف على التنشيط على الفور وعرض الخطوط النشطة الجديدة في قائمة الخطوط مباشرة بعد التنشيط. إذا لم يظهر التطبيق الخط المنشط على الفور لأي سبب، فجرب إعادة تشغيله.

جميع الخطوط المنشطة في FontBase تكون نشطة إذا كان البرنامج مفتوح.عند إغلاق البرنامج، تصبح جميع الخطوط غير نشطة.

 وبهذه الطريقة يمكنك إلغاء تنشيط جميع الخطوط التي استخدمتها خلال عملك بسهولة. عندما تقوم بتشغيل FontBase في المرة القادمة، ستعاد تنشيط جميع الخطوط التي كانت نشطة قبل إغلاق التطبيق، ويمكنك البدء في استخدامها.

 

المجموعات

المجموعات هي نظام بسيط يتيح لك تنظيم العديد من الخطوط وفقًا لاحتياجاتك: حسب المشروع، أو حسب النمط، أو حسب أي ترتيب آخر.


لإنشاء مجموعة، تحتاج إلى النقر على حقل إنشاء مجموعة الجديد، أسفل قائمة المجموعات، وكتابة اسم، ثم الضغط على Enter. سيتم إضافة مجموعة جديدة فارغة وعرضها على الفور، بترتيب أبجدي.

لإضافة خطوط إلى مجموعة، حدد بعض الخطوط على لوحة معاينة الخطوط اليمنى، وابدأ في سحبها. ستتم إبراز المجموعات التي يمكن إضافة أي خطوط إليها بلون أخضر. ضع الماوس فوق المجموعة وتوقف عن السحب عندما تكون جاهزًا لإضافة الخطوط: سيتم إضافتها إلى المجموعة تحت الماوس على الفور بعد إفلاتها.

لإزالة الخطوط من مجموعة، حدد بعض الخطوط، عندما تكون داخل المجموعة، وابدأ في سحبها. ستظهر لوحة بها أيقونة سلة مهملات على الجانب الأيمن من لوحة معاينة الخطوط. ببساطة اسحب الخطوط فوق تلك اللوحة وأفلتها. سيتم إزالتها من المجموعة الحالية على الفور وليس من النظام أو المجلد الذي يوجد فيه الخط.

تعليقات